القائمة الرئيسية

الصفحات

Ads by Google X

عيوب ألواح الطاقة الشمسية في السعودية ~ عيوب ألواح خلايا الطاقة الشمسية " تسلا " تواجه عقوبات بسبب أعطال الخلايا الشمسية

اندلاع حرائق على أسطح المنازل بسبب عيوب في ألواح خلايا الطاقة الشمسية وفى السعودية تتوقف الخلايا عن امتصاص ضوء الشمس ساعة الذروة بالاضافة لتراكم الاتربة على سطح الواح الطاقة الشمسية مما يحجب الضوء ويمنع توليد الكهرباء  ، و ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن سلسلة متاجر وول مارت رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة العليا فى ولاية نيويورك ضد شركة تسلا تتهمها فيها بالتسبب فى ما لا يقل عن سبعة حرائق على اسطح متاجرها.

عيوب الطاقة الشمسية

عيوب خلايا الطاقة الشمسية

عيوب الطاقة الشمسية التكلفة الأولية لشراء النظام الشمسي مرتفعة إلى حد ما. وتعتمد على حالة الطقس. على الرغم من أنه لا يزال من الممكن جمع الطاقة الشمسية خلال الأيام الملبدة بالغيوم والممطرة ، إلا أن كفاءة نظام خلايا الطاقة الشمسية تنخفض.

عيوب الواح الطاقة الشمسية

عيوب الطّاقة الشّمسية

مع أنّ الطاقة الشمسية من أنواع مصادر الطّاقة الطبيعية والمجانية والتي من المُمكن الحصول عليها بسهولة، ولكنها تُعاني من مجموعةٍ من العيوب، وهي:
  • تعتبر تكلفة إنشاءِ أنظمةِ أشعةِ الطّاقةِ الشمسيةِ مرتفعةً جداً، لذلك لا يُفضل العديد مِن الأشخاص استخدامها في الأمور الشخصية كالاستخدام المنزلي.
  • لا يُمكن الحصول على الطّاقة الشّمسية إلا في فترة النّهار، لذلك لا يُمكن استخدامها، أو الاعتماد عليها أثناء الليل.
  • في الأجواء الضبابية والماطرة تقلّ كفاءة استخدام الطاقة الشّمسية كمصدرٍ من مصادرِ توليد الطّاقة.
  • يَجب الحرص على تَنظيفِ ألواح الطاقةِ الشمسية باستمرار، وإزالة الأتربة أو الأشياء التي تحجبها عن أشعة الشمس.
  • لا يُمكن استخدام ألواحِ الطّاقة الشمسية في الأماكن المغلقة، أو الضيّقة، أو التي لا تصلها أشعة الشمس بشكلٍ كُلي.


وحذر مختصون سعوديون ومستثمرون في مجال تقنيات الطاقة الشمسية من افتقار ألواح الطاقة الشمسية المبيعة في السوق السعودية لتقنيات التنظيف الذاتي وتخزين الأشعة وقدرات الامتصاص الفعالة للأشعة الشمسية، بما في ذلك المصانع المنشأة حديثا في السوق السعودية لتصنيع الألواح الشمسية. وقال المختصون، إن الألواح الشمسية المنتشرة حديثا في العالم، وفي الأسواق المجاورة مثل السوق الإماراتية، لها آلية معينة في التنظيف، والبعض الآخر تقوم بتنظيف ذاتي من خلال إعطاء نفسها شحنة كهربائية، فيما تتسم تلك التي تباع في السوق المحلية، أو التي تصنعها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعدم وجود تقنية التنظيف الذاتي. وأضافوا: "كما أن الألواح الشمسية المستخدمة محليا غير قادرة على جذب أو امتصاص أشعة الشمس حين تصل درجة الحرارة إلى مستويات مرتفعة جدا، إلى جانب أن البطاريات غير قادرة على تخزين أشعة الشمس أو الكهرباء الناتجة من أشعة الشمس لأكثر من 12 ساعة.

بالإضافة إلى تخزين الطاقة الشمسية باهظ الثمن. يستخدم الكثير من البطاريات باعهظة الثمن وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الأربعاء، أن سلسلة من الحرائق فى متاجر وولمارت، فى السنوات الأخيرة الماضية، تركت عملاق التجزئة فى حيرة بشأن الأسباب وراء اندلاعها. ورفعت الشركة المالكة للمتاجر دعوى قضائية ضد شركة تسلا تتهمها بخرق العقد بينهما، قائلة إن الحرائق على اسطح المتاجر بين عامى 2012 و2018 كانت نتيجة مشاكل الألواح الشمسية التى ركبتها الشركة.

أعطال الخلايا  الشمسية


وأكدت الشكوى أن تسلا متورطة فى "إهمال واسع النطاق ومنهجى" و"فشلت فى الالتزام بممارسات الصناعة الحكيمة فى تركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية." وقالت إن اللوحات تم تركيبها على أسطح أكثر من 200 من 5000 فرع لوول مارت فى أنحاء الولايات المتحدة.

مميزات الطاقة الشمسية


 أما إذا كان منزلك يحتوي على خلايا شمسية ، فغالبًا ما يكون بيع العقار بسعر أعلى أمرًا سهلاً ، إلا أنه يوفر طاقة موسمية..

المصدر وكالات

تابع الخبر القناة نيوز

التنقل السريع